Back to Top

"شركة ميتا تكشف عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي

 

"شركة ميتا تكشف عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي

كشفت شركة ميتا اليوم الأربعاء عن نموذج جديد في مجال الذكاء الاصطناعي يسمى "نموذج تجزئة أي شيء" (SAM)، والذي يتميز بقدرته على اختيار كائنات فردية من الصور بشكل دقيق. كما قدمت الشركة أيضًا مجموعة بيانات ضخمة لشروحات الصور، والتي يعتقد أنها الأكبر من نوعها على الإطلاق.

يتمكن النموذج الجديد من تحديد الأشياء في الصور ومقاطع الفيديو حتى في الحالات التي لم يتعرّف عليها سابقًا خلال عملية التدريب. بإمكان المستخدمين استخدام النموذج لتحديد الكائنات الموجودة في الصور عن طريق النقر عليها أو كتابة وصف نصي للكائن المطلوب. ومثال على ذلك هو قدرة النموذج على رسم مربعات حول جميع القطط الموجودة في الصورة عند كتابة كلمة "قطة".

منذ إطلاق شركة ميتا، التي تدعمها مايكروسوفت، روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT في خريف عام 2022، شهد الاهتمام المتزايد بمجال الذكاء الاصطناعي من قبل الشركات التقنية الكبرى وزيادة استثماراتهم في هذا المجال.

تعتبر ميتا من بين تلك الشركات التي تحاول الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تطورت بفضل روبوت الدردشة (شات جي بي تي)، والتي تمكّن من إنشاء محتوى جديد تمامًا بدلاً من مجرد تحليل البيانات المتاحة. وعلى الرغم من ذلك، لم تطرح ميتا أي منتجات تجارية بناءً على هذه التقنية حتى الآن.

وتشمل الميزات التي تعتزم ميتا تقديمها استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج مقاطع فيديو واقعية من وصف نصي، بالإضافة إلى إنشاء رسومات لكتب الأطفال استنادًا إلى نصوصها.

أشار الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج، إلى أن دمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقات ميتا يعد أولوية للشركة في هذا العام.

تستخدم ميتا بالفعل تقنية مشابهة لـ "نموذج تجزئة أي شيء" داخليًا في أنشطتها، مثل توضيع علامات على الصور وتقييد المحتوى المخالف وتحديد المنشورات الموصى بها لمستخدمي فيسبوك وإنستاجرام.

تعلن الشركة أيضًا عن توفير النموذج ومجموعة البيانات للتنزيل بموجب ترخيص غير تجاري. وفي المقابل، يتعين على المستخدمين الذين يقومون بتحميل صورهم الخاصة إلى النموذج المبدئي أن يوافقوا على استخدامها لأغراض البحث فقط.

0#type=(blogger)

إرسال تعليق